اهل السهوب



Rejoignez le forum, c’est rapide et facile

اهل السهوب

اهل السهوب

Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.

ce forum parrainé par l'association pour la protection et l'amélioration de l'environnement de MECHERIA est destiné à recevoir toutes les informations, suggestions, réflexions, remarques et idées sur l'environnement dans les zones arides

Le deal à ne pas rater :
Cdiscount : -30€ dès 300€ d’achat sur une sélection Apple
Voir le deal

    سبع مهارات للمعلم

    avatar
    MAMOUNI


    Messages : 266
    Points : 359
    Réputation : 3
    Date d'inscription : 12/05/2010
    Age : 49

    سبع مهارات للمعلم  Empty سبع مهارات للمعلم

    Message par MAMOUNI Mar 10 Aoû - 11:59

    سبع مهارات للمعلم

    أولا : مهارة التهيئة الذهنية

    وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .

    ثانيا: مهارة تنويع المثيرات

    هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس .والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في

    إيصال المعلومة . فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :

    * الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس.

    * التحرك في غرفة الصف . * استخدام تعبيرات لفظية .

    * الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين . * تنويع الحواس .

    ممارسات تبعث الملل : * الصوت الرتيب . * الوقوف الثابت .

    ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية

    عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .

    رابعا : إثارة الدافعية للتعلم

    يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .

    فوائدها :* تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم .* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم .

    * تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم .

    استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :

    * التنويع في استراتيجية التدريس. * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ.

    * إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .

    * ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم .

    * التنويع بالمثيرات.

    * مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي.

    * استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .

    * تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها.

    *إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب .

    * الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها .

    خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير

    وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .

    سادسا : مهارات التعـزيز

    مفهومه هو : * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .

    * أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .

    * أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار .

    أنواع التعزيز :

    يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي

    استخدمها معهم .

    * التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة .

    * التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )

    * التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب .

    * التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا .. يجيب ...

    * التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب

    التعزيز والطلاب الخجولين :

    الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال

    دمجه في الأنشطة الصفية. ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما .

    * ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف.

    سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب

    # تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون . # تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :

    * الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية .

    مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها .

    كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .

      La date/heure actuelle est Sam 27 Avr - 22:20